تاريخ النشر 12 مايو, 2020

بعد الولادة قد يصاب طفلك باليرقان أو ما يسمى الصفرة ولذلك يجب عليكِ معرفة كل ما يتعلق باليرقان لتتمكني من مراقبة طفلك والحفاظ على سلامته.

اليرقان (الصفرة، الريقان): هو حالة شائعة وغير ضارة عند الأطفال حديثي الولادة تسبب اصفرار الجلد وبياض العينين ويمكن أن يترافق مع:

  1. اصفرار راحتَي اليدين وأسفل القدمين.
  2. تغير لون البول ليصبح داكناً (في الحالة الطبيعية يكون بول حديثي الولادة عديم اللون).
  3. تغير لون البراز ليصبح شاحباً (في الحالة الطبيعية يكون اصفر او برتقالي).

 

تتطور هذه الأعراض غالباً بعد يومين أو ثلاثة أيام من الولادة وتتحسن مع الوقت بدون معالجة إلى أن يصبح طفلك في الأسبوع الثاني من عمره.

متى نلجأ للطبيب؟

على الرغم من أن اليرقان مرض لا يدعو للقلق إلا أنه من الضروري تحديد إن كان طفلك يحتاج للمعالجة، لذلك يجب إخبار الطبيب مباشرة في حال ملاحظة أي عرض من أعراض اليرقان على طفلك خاصة في حال رفضه للرضاعة.

سبب حدوث اليرقان:

يحدث اليرقان بسبب تراكم البيلروبين في الدم “حيث أن البيلروبين هي مادة صفراء تتشكل نتيجة تحطم كريات الدم الحمراء ويتم التخلص منها بواسطة الكبد ” فالأطفال حديثي الولادة لديهم عدد كبير من الكريات الحمراء والتي تتحطم ويتم تعويضها بشكل مستمر ولكن الكبد لديهم غير متطور بشكل كامل فيكون اقل كفاءة بعمله لإزالة البيلروبين من الدم، وبعد أسبوعين من الولادة يصبح الكبد أكثر فعالية بالتخلص من البيلروبين ويشفى طفلك من اليرقان بدون أي ضرر.

معالجة اليرقان (الصفرة، الاصفرار) عند حديثي الولادة:

معظم حالات اليرقان لا تحتاج علاج فالأعراض تزول بشكل طبيعي خلال 10-14 يوماً، وفي حالات قليلة من الممكن أن تحتاج فترة أطول أو إلى تدخل علاجي إذا كانت نسبة البيلروبين مرتفعة جداً في الدم حيث يصبح هناك خطر من وصول البيلروبين إلى الدماغ وإحداث ضرر.

طرق العلاج:

  1. المعالجة الضوئية: وهي نوع خاص من الضوء يُسلَّط على الجلد فيقوم بتحويل البيلروبين الى شكل آخر يسهل على الكبد التخلص منه.
  2. نقل الدم: حيث يتم سحب كميات قليلة من دم طفلك واستبدالها بدم متبرع آخر، حيث يستجيب معظم الأطفال للمعالجة بشكل جيد ويتمكنون من مغادرة المشفى بعد أيام قليلة.

 

المضاعفات:

في حال كانت مستويات البيلروبين مرتفعة ولم تتم معالجتها فهناك خطر من حدوث أذية دماغية دائمة تدعى اليرقان النووي وهي من الحالات النادرة.

 

 

مصدر المعلومات هيئة الصحة البريطانية NHS

https://www.nhs.uk/conditions/jaundice-newborn/

هل كان هذا المقال مفيدا لكِ؟ شاركِيه مع الآخرين

نصيحة اليوم

  • انتظرونا في برنامج التواصل الفعّال في العراق الحبيبة ❤️

مقالة اليوم

فيديو اليوم

نشاط اليوم

الأكاديمية

تابعنا

المقالات المرتبطة

  • تعلق الطفل بالأشياء

    13 سبتمبر, 2022

  • هل نوم الحامل على ظهرها يؤذي الجنين؟

    11 مايو, 2020

  • علمتني كنز معك في كل وقت

    4 أكتوبر, 2021

تعلق الطفل بالأشياء

13 سبتمبر, 2022

هل نوم الحامل على ظهرها يؤذي الجنين؟

11 مايو, 2020

علمتني كنز معك في كل وقت

4 أكتوبر, 2021