تاريخ النشر 10 يونيو, 2021

يختلف طقس فصل الشتاء بين البلدان لكن يغلب عليه الحرارة المنخفضة والهواء البارد والأمطار، لكن هل يجب علينا منع أطفالنا من الخروج بسبب البرد؟ وهل الهواء البارد يسبب المرض أم لهذا الجو فوائد؟

يحدثنا في هذا المقال الدكتور مجد بريك هنيدي باحث وناشر في علم المناعة والطب المخبري وعضو الجمعية الألمانية السورية للبحث العلمي، ويخبرنا عن بعض أهم فوائد الجو البارد للإنسان.

فوائد البرد

  1. المرض يحدث بسبب الجراثيم والفيروسات وليس بسبب البرد، والجو البارد يقلل كثيراً من الفيروسات والجراثيم المحمولة في الهواء، وبالتالي فالهواء البارد أكثر نقاءً وصحةً ومليء بالأوكسجين لذلك هو مفيد للشعب الهوائية والجهاز الدموي والعصبي.
  2. تحسّن الدورة الدموية للجسم ونشاط الجهاز العصبي عند الخروج في الشتاء، ما يزيد من فعالية جهاز المناعة الذي سيكون بأفضل حالاته مقارنة مع البقاء في المنزل لفترة طويلة.
  3. تنتشر أمراض الكريب والإنفلونزا في الشتاء ليس بسبب البرد بل بسبب احتباس أجواء الغرف في هذا الفصل وعدم التهوية الجيدة للأماكن المغلقة التي يوجد فيها الكثير من الأشخاص كمكاتب العمل والبنوك والمعامل والمدارس وغيرها.
  4. يساعد الخروج في البرد على تركيب (فيتامين د) في أجسامنا، فالغيوم مهما كانت داكنة لن تمنع ضوء الشمس وأشعتها. بشكل نهائي
  5. نقاء الهواء البارد وتوافر الأوكسجين فيه، يساعد على زيادة التركيز وبناء الأفكار ويبعد حالات الاكتئاب والعصبية عند الأطفال والكبار، ويساعد على النوم الجيد في الليل واستقرار الهرمونات البيولوجية في الدماغ والجسم.

 

فهلّا نتوقف عن حبس أطفالنا خوفاً من البرد؟

إقرأي أيضاً: حرارة الطفل: متى يجب زيارة الطبيب؟

————–

تم تحرير هذه المقالة لموقع علمتني كنز اعتماداً على معلومات مقدمة من:

د. مجد بريك هنيدي
باحث وناشر في علم المناعة والطب المخبري

لمعلومات أكثر حول موضوع المقالة

هل كان هذا المقال مفيدا لكِ؟ شاركِيه مع الآخرين

نصيحة اليوم

  • التربية مهمة عظيمة، تفاصيل صغيرة ودقيقة نحتاج دائماً أن نعرفها، لنسير على الطريق الصحيح

مقالة اليوم

فيديو اليوم

نشاط اليوم

الأكاديمية

تابعنا

المقالات المرتبطة

  • قائمة بأهم المشتريات لحديث الولادة

    11 مايو, 2020

  • كيف تعمل اللقاحات؟

    19 فبراير, 2024

  • الصيام للحامل، ما المخاطر وكيف نتجنبها؟

    12 أبريل, 2021

قائمة بأهم المشتريات لحديث الولادة

11 مايو, 2020

كيف تعمل اللقاحات؟

19 فبراير, 2024

الصيام للحامل، ما المخاطر وكيف نتجنبها؟

12 أبريل, 2021